“الأمل” تنظم يوم دراسي بعنوان ” الطفل اليتيم .. واقع وتحديات”

غزة_ الأمل:

نظم معهد الأمل للأيتام بالشراكة مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية يوم دراسي بعنوان :” الطفل اليتيم .. واقع وتحديات”، وذلك لبحث المشاكل والتحديات التي تمر بها شريحة الأيتام بمجتمعنا الفلسطيني، ويأتي ذلك ضمن فعاليات يوم اليتيم العربي، والذي انطلق بحضور ومشاركة نخبة من التربويين والأكاديميين والمختصين في مجال رعاية الأيتام.

حيث دعا خبراء ومختصون خلال اليوم الدراسي، إلى حث الطلاب الأيتام على قراءة قصص قصيرة تتناول سيرة وجهود علماء بارزين من الأيتام وكان لهم تأثير إيجابي في مجال العلم والمعرفة مثل الإمام الشافعي والبخاري، على أن تتوافر بأسلوب شيق ومناسب ويتاح للطلاب الاطلاع عليها ودراستها والاستفادة منها، وإثراء الكتب الدراسية المختلفة بالقيم الاجتماعية لتنميتها لدى جميع الطلاب، وتدريب المعلمين على أساليب غرس وتنمية القيم الاجتماعية لدى الطلاب وخاصة الأيتام منهم.

وأوصوا كذلك بتشجيع القائمين على رعاية الايتام باتباع الأساليب التربوية الإيجابية التي تتلاءم مع الهدي النبوي الشريف في تربيتهم للطفل اليتيم، وبما يحقق الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية، والتأكيد على دور الاسرة، والمدرسة، والأقارب في رعاية اليتيم فهم الأقرب لرعايته، والأقربون أولى بالمعروف، وتحمل الجهة الحاكمة رعاية وكفالة اليتيم لا أن يترك الأمر للمنظمات وحدها.

وأكدوا أيضا على ضرورة توجيه الدعم المادي لفئة الأيتام إلى مشاريع تخدم طموحاتهم وقدراتهم، وتعزيز دور المؤسسات الخاصة بالأيتام لمتابعة احوالهم التعليمية، والصحية، والنفسية أولا بأول، وتأهيل الام التي فقدت زوجها نفسيا واجتماعيا حتى تكون قادرة على التعامل مع ابنائها بشكل أفضل حتى تكون قادرة على مواكبة التكنولوجية، وتطور نمو الاطفال انفسهم.

وشددوا على تفعيل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، وكذلك شبكات التواصل الاجتماعي في رفع الوعي المجتمعي أفراداً ومؤسسات بأضرار الإساءة والعنف الموجه نحو الأطفال الأيتام وتأثيراته السلبية على المجتمع على المدى البعيد، وتفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بحماية الأطفال الأيتام، وإنشاء خط هاتفي مجاني للتبليغ عن حالات الإساءة وتقديم المساعدة النفسية الاجتماعية اللازمة لحالات الإساءة والعنف المختلفة.