الأهداف والغايات الاستراتيجية

الأهداف الاستراتيجية

  • تعزيز القدرة المؤسسية للمعهد من خلال هذا الهدف وعبر محور الاستدامة وكفاءة العمليات الإدارية يسعى المعهد إلى تعزيز وتطوير ما يشمل تحديثًا شاملاً لكافة الأنظمة الإدارية، وتشمل أنظمة العمل الداخلية، وتحسين كفاءة العمليات وتطوير فاعلية الموارد البشرية، والقدرة على الاستثمار الأمثل لكافة الموارد المتاحة وصولاً إلى تطور نوعي في أداء عمل المعهد بما يحقق له الاستدامة.

ويطمح المعهد من خلال نفس الهدف إلى العمل على تأمين الاستقرار المالي من خلال الإدارة الفاعلة للموارد الذاتية والقدرة على كتابة مقترحات مشاريع وتنفيذ المزيد من المشاريع واستقطاب ممولين جدد بما يضمن الاستقرار المالي لتغطية مصروفات المعهد التشغيلية وتطوير البيئة المادية، والقدرة على توفير الخدمات النوعية.

 

  • تحسين جودة الخدمات والوصول يسعى المعهد من خلال هذا الهدف إلى تحسين وتطوير الخدمات المقدمة مع العمل على تأمين الوصول لمن يستحق، وينطوي تحت هذا الهدف محورين استراتيجيين وهما:

 

  1. محور الخدمات الشاملة والذي يهدف إلى إحداث تغيير وتطوير الخدمات المقدمة، وتوسيع الفئة المستهدفة لتشمل أطفال اليتم الاجتماعي إضافة إلى الفئة الرئيسية وهي الأيتام، وأن تتحول خدمة الإيواء من خدمة دائمة الى خدمة مؤقتة مرتبطة بحل مشكلة أسرة اليتيم.

إضافة إلى السعي لأن يكون المعهد كمركز لتقديم الخدمات للفئات المستهدفة والتي يمكن أن تكون بشكل يومي وذلك حسب الحاجة وتوفر التمويل، كما يتطلع المعهد إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للأسر بدءًا من الخدمات التثقيفية والتوعوية وصولاً إلى التمكين الاقتصادي، كما يسعى المعهد للتطور في الخدمات المقدمة للأبناء لتصل إلى مستوى النوعية والتنوع والشمولية لكافة الاحتياجات “صحية، تعليمية، دعم وإرشاد نفسي، ترفيهية، دعم قانوني ومالي”.

كما يطمح المعهد لبناء جيل قادر على خدمة نفسه والتفاعل الإيجابي مع المجتمع، من خلال بناء أُطر تربوية وقيمية لصقل سلوكيات الأيتام، وتنويع المهارات العلمية والتقنية المقدَمة لهم حسب إحتياجاتهم وميولهم، وتعزيز تفاعلهم مع المجتمع من خلال تنمية مهاراتهم الحياتية وتأهيلهم للعب أدوار قيادية والتأثير الإيجابي في المجتمع.

 

  1. محور المناصرة والحشد المجتمعي ويسعى المعهد من خلاله إلى توسيع دائرة علاقاته الخارجية وبناء علاقات جديدة مع كافة المؤسسات والجهات العاملة في ذات الاختصاص والتركيز على تطوير هذه العلاقات واستثمارها فعليًا بشكل مثمر.

كما سيسعى المعهد لمناصرة قضايا وحقوق اليتيم، وتنفيذ أنشطة وفاعليات للترويج لقضايا اليتيم ولتوعية شرائح المجتمع كل بدوره تجاه قضاياه واحتياجاته، إضافة إلى العمل على زيادة تأثيره الإيجابي في ثقافة المجتمع ونظرته للمعهد وإثبات حضوره الفاعل والمتواصل في الأنشطة والفعاليات المجتمعية وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع وإتاحة موارد المعهد لخدمته وإشراك أطرافه المعنية في تطوير أداء المعهد.